كلية الخليج
اسحب للأعلى
  2024-07-05

كليات الخليج توقع اتفاقية تعاون مع الجامعة الوطنية الماليزية (UKM)


تدشيناً لبرنامج الشراكات الاستراتيجية الدولية وضمن زيارة وفد كليات الخليج إلى مملكة ماليزيا الاتحادية، تم صباح يوم أمس الخميس الرابع من شهر يوليو للعام ٢٠٢٤، توقيع اتفاقية تعاون بين كليات الخليج والجامعة الوطنية الماليزية (UKM)، كانت الاتفاقية برعاية من وتوقيع سعادة المشرف العام على الكليات الدكتور محمد بن ظافر الدوسري، كما كانت الاتفاقية برعاية سعادة رئيس الجامعة الوطنية البروفيسور داتو محمد إخوان ووقعها نيابة عنه البروفيسور داتو وان كمال نائب رئيس الجامعة الوطنية (UKM).

Image name

تتمثل أحد أهم بنود الاتفاقية في التعاون بمجال البحث والنشر وتنظيم مؤتمرات علمية دولية مشتركة سيكون أولها في شهر أكتوبر من العام الحالي، وأيضا منح الدرجات العلمية المزدوجة بين كليات الخليج وجامعة UKM، بالإضافة إلى برنامج التبادل الطلابي الذي يسمح لطلاب الكليات في دراسة بعض المقررات والفصول الدراسية في ماليزيا، وأيضا برنامج متطور لأعضاء هيئة التدريس الزائرين وأيضاً برنامج التعاون في براءات الاختراع وختاماً عبر تبادل المعارف والخبرات والمعلومات حول أفضل الممارسات الأكاديمية وإجراءات إدارة وضمان الجودة.

Image name

قام وفد الكليات أيضاً ممثلاً بسعادة المشرف العام د. محمد بن ظافر الدوسري وسعادة وكيل الكليات للشؤون الاكاديمية د. سلطان بن سعد الحربي بزيارة عدد من مرافق الجامعة مثل كلية الهندسة وكلية الحوسبة ومعهد التغيير المناخي واطلعوا على العديد من المعامل العلمية وتم فيها استعراض الخبرات الماليزية المتطورة سعياً من الكليات لإطلاق برامج اكاديمية جديدة بعد الانتقال للمقر الجديد في حي العزيزية ممثلة بتخصصات هندسية وحاسوبية وصحية جديدة في برامج مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا. رحب البروفيسور داتو وان كمال نائب رئيس جامعة UKM بالشراكة مع كليات الخليج والتي تمثل أول شراكة اكاديمية للجامعة الماليزية مع جامعة أو كلية سعودية مبشراً بالكثير من المنافع الاكاديمية والبحثية التي ستجلبها اتفاقية التعاون بين الطرفين. من جهته عبر سعادة المشرف العام د محمد بن ظافر الدوسري عن مدى سعادته بحُسن الاستقبال، متطلعاً إلى شراكة متميزة مع جامعة UKM في كافة المجلات الأكاديمية والبحثية على أن تنتقل إلى حيّز التنفيذ في القريب العاجل.

Image name

حضر حفل التوقيع من جانب الكليات أيضا د. سمير بن سالم البوري مدير مكتب التعاون الدولي ومن الجانب الماليزي الدكتور زيني سكاوي عميد معهد تغيير المناخ وعمداء كليات الهندسة والحوسبة والقانون وإدارة الأعمال وعدد من المختصين بالعلاقات الدولية بالجامعة بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعة. الجدير بالذكر ان الجامعة الوطنية الماليزية (UKM) تحتل المرتبة الثانية بين الجامعات الماليزية والمرتبة ١٣٨ ضمن الجامعات الدولية في تصنيف QS العالمي.