هو برنامج تدريب على رأس العمل موجَّه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويهدف إلى تدريبهم في المؤسسات الحكومية والشركات المتميزة في القطاع الخاص، ليتمكنوا من اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعدادهم وتهيئتهم للمشاركة في سوق العمل.

“دروب” منصة وطنية للتدريب الإلكتروني، وهي إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” التي تسعى إلى تطوير قدرات ورفع مهارات القوى الوطنية من الذكور والإناث، وإكسابهم المهارات الوظيفية التي تدعم حصولهم على الوظيفة المناسبة والاستقرار فيهاوفق متطلبات سوق العمل السعودي.

تعد البوابة السعودية للموارد البشرية إحدى المبادرات الوطنية الكبرى المقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، والتي تم إنشاؤها بهدف المساهمة في إحداث نقلة نوعية لمهنة إدارة الموارد البشرية وإثرائها فكراً وممارسة، والمساهمة في الارتقاء بالجانب المعرفي المتخصص لدى ممارسي المهنة وفي تكوين مخزون معرفي تستفيد منه المؤسسات والعاملين والباحثين في هذا المجال.

التدريب المهني هو مجموعة من الأنشطة التي يتم تقديمها لطلاب الكليات والخريجين بهدف إكسابهم المهارات المهنية اللازمة والتي تجعلهم قادرين على المنافسة في سوق العمل وتحديد مساراتهم المهنية. يشمل التدريب المهني الأهداف التالية:

1.    إكساب الطلاب والخريجون المهارات المهنية اللازمة من خلال إقامة دورات وورش عمل ومحاضرات في مجالات تخصصاتهم.

2.    التعريف بالاختبارات المهنية المحلية والعالمية وتأهيل الطلاب والخريجين لاجتيازها.

3.    التعريف بالشهادات الاحترافية وتأهيل الطلاب والخريجون للحصول عليها.

4.    إكساب الطلاب والخريجون مهارات البحث عن فرص تدريب مهني مناسبة.

5.    التعريف ببرامج وخدمات “هدف” للتدريب المهني وخاصة المبادرة الوطنية “دروب” و”التوظيف المبتدئ بالتدريب” و”الإرشاد المهني” وغير ذلك.

6.    إقامة شراكات مع جهات للتدريب المهني واستضافتهم لإقامة ملتقيات مع الطلاب والخريجين وتنظيم زيارات لتلك الجهات في محاولة لتوفير فرص تدريب.