يعتبر برنامج حافز البحث عن عمل من أهم برامج تأهيل الأيدي العاملة إلى سوق العمل، وذلك لمساهمته في تعزيز فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة لهم. ويقدم البرنامج منظومة متكاملة من التدريب والتأهيل للمُستفيد، إضافة إلى مُخصصٍ مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.

هو أحد برامج دعم الباحثين عن عمل ممن يواجهون صعوبة في الحصول على وظيفة من الجنسين للفئة العمرية من 20 إلى 60 سنة، حيث يقدم البرنامج للمستفيدين منظومة دعم متكاملة من خلال تدريب المستفيد وتأهليه، بالإضافة إلى مخصص مالي شهري يحصل عليه لمساعدته في بحثه الجاد عن الوظيفة.

التأهيل الوظيفي هو مجموعة من الفعاليات والأنشطة التي يتم تقديمها لطلاب الكليات والخريجين بهدف إكسابهم مهارات البحث عن الوظيفة المناسبة واكتساب مقومات النجاح والاستقرار الوظيفي كما يتم العمل على إقامة شراكات مع جهات للتوظيف. يشمل التأهيل الوظيفي الأهداف التالية:

1.    التعريف بالهيئات المهنية المحلية والعالمية واستضافتها لإقامة ملتقيات مع الطلاب وتنظيم زيارات لها.

2.    إكساب الطلاب والخريجون مهارات البحث عن فرص توظيف مناسبة والتأهيل لاجتياز المقابلات الشخصية وإعداد السيرة الذاتية.

3.    إقامة شراكات مع جهات للتوظيف واستضافتهم لإقامة ملتقيات مع الطلاب والخريجين وتنظيم زيارات لتلك الجهات في محاولة لتوفير فرص وظيفية.

4.    الاستفادة من خبرات وتجارب القيادات المجتمعية واستضافتهم لإقامة ملتقيات مع الطلاب والخريجين.

5.    التعريف ببرامج وخدمات “هدف” للتوظيف وخاصة المنصة الافتراضية لسوق العمل في المملكة العربية السعودية “البوابة الوطنية للعمل – طاقات أو حافز”.

6.    التعريف بالأعمال والأدوار التي يقوم بها الخريج بعد الحصول على الوظيفة.