هي مبادرة وطنية رائدة، أطلقها صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وتعمل تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. تهدف هذه المبادرة لدفع عجلة نمو الأعمال من خلال دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتأخذ زمام المبادرة في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني.

سواء كنت رائد أعمال، صاحب منشأة صغيرة او متوسطة، لديك الآن فرصة لتحصل على باقة من الحلول المبتكرة، التي صُمّمت خصيصاً لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في جميع مراحلها.

  • خدمات تسعة أعشار

1. فرصة

خدمة إلكترونية توفّر لمنشآت الأعمال إمكانية المنافسة على أوامر الشراء المباشر والمنافسات التي تطرحها الشركات الحكومية والجهات الكبرى في القطاع الخاص.

2. بحر

منصة تقنية متكاملة تعمل على الربط بين أصحاب الأعمال والمستقلين المحترفين لخلق تأثير اقتصادي واجتماعي بشكل سهل وسريع وآمن.

3. كنف

مسرعة وحاضنة أعمال تمكِّن الرياديين من تطوير أفكارهم التجارية من خلال تقديم النصح والإرشاد والعمل في بيئة مميزة وتوفير جميع العوامل اللازمة للإبداع.

4. زاد

منصة معلوماتية تهدف إلى تمكين أصحاب الشركات الصغيرة ورواد الأعمال من تطوير أعمالهم وتحسين عملية اتخاذ القرار من خلال توظيف التقارير التفاعلية والتقنيات الجيومكانية المتكاملة.

.5 صنع في السعودية

منصة تمكِّن أصحاب الحرف من فتح متاجر إلكترونية خاصة بهم لبيع منتجاتهم المصنوعة محلياً.

6. أكشاك تجار

خدمة تهدف لدعم أصحاب المتاجر الإلكترونية من المنزل من خلال تخصيص مساحة لهم في أماكن حيوية لتسويق وبيع منتجاتهم.

7. تطبيقات تجار

تعاون بين برنامج تسعة أعشار وتطبيقات توصيل المأكولات يسمح للأسر المنتجة ببيع مأكولاتها المعدّة في المنزل من خلال التطبيقات باقتطاع مبالغ رمزية.

8. أطوار

خدمة إلكترونية تلخص المحطات التي يمر بها رواد الأعمال بخطوات مبسطة مع حلول مقترحة لتجاوز التحديات حتى تنمو أعمالهم بطريقة صحية ومستدامة وقابلة للتوسع.

تعرف ريادة الأعمال بإنها أسلوب يوفر أطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم، مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية، مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي، من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الإلفة والانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.

ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة -غير المنظمة جيدا- تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص عمل جديدة.