تطرح كليات الخليج للعلوم الإدارية والانسانية برنامج بكالوريوس إدارة الأعمال لخريجي الثانوية العامة ليخدم المجتمع ويلبي حاجة سوق العمل. يشتمل قسم إدارة الأعمال على ستة مسارات فرعية تدرس عن طريق الانتظام، وهي على النحو التالي :
مدة الدراسة بالبرنامج أربع سنوات على ثمان مستويات بنظام الساعات المعتمدة وعدد ساعات البرنامج (132 ساعة).
نبذة:
تأسس قسم إدارة الاعمال بكليات الخليج للعلوم الإدارية والإنسانية بمحافظة حفر الباطن لتزويد سوق العمل بالكوادر المختصة في إدارة الأعمال وذلك من خلال العمل على إكساب الطالب المعارف والمهارات المرتبطة بالوظائف الإدارية حتى يتقن الاعمال الإدارية وأساسيات الإدارة بالإضافة إلي الجوانب المالية والمحاسبية واستخدام الحاسب الآلي في إدارة الاعمال، حيث يتدرب الطالب على مفاهيم القيادة الإدارية والتسويق والرقابة وطرق البحث العلمي وتفسير الظواهر التي تتعامل مع هذا المجال وإدارتها ، كما يضم القسم أعضاء هيئة التدريس يسعون للتميز والتطوير المستمر في الجوانب الأكاديمية والإدارية.
الرسالة:
تقديم خدمة تعليمية تسهم في بناء الشخصية المتكاملة للخريجين وذلك من خلال منظومة أكاديمية منافسة، وفي إطار من المسؤولية المهنية والشراكة المجتمعية.
الأهداف:
-
- المعارف: يكون لدى الخريج معرفة شاملة وبشكل متكامل ومنظّم بمجال إدارة الاعمال، وبالمبادئ والنظريات الأساسية المتعلقة بذلك المجال. ويكون ملما بالمعارف والنظريات في المجالات العلمية الأخرى المتصلة بمجاله ، وملما بالمجالات المهنية الأخرى ذات العلاقة
- المهارات الإدراكية : يستطيع الخريج القيام بالاستقصائيات ،وأن يفهم المعلومات والمفاهيم والأدلة الجديدة. ويطبق النتائج على نطاق واسع من القضايا والمشكلات الإدارية مع قدر بسيط من التوجيه. ويكون قادرا على استخدام الطرق الإجرائية المعتادة بشكل مناسب مع تحديد المواقف التي تتطلب إيجاد حلول مبتكرة والاستجابة بشكل يعتمد على خلفيته النظرية والعملية ذات العلاقة.
- مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية : يستخدم الإجراءات الاعتيادية في البرامج المهنية بشكل مناسب ويستطيع الاستفادة من الأفكار النظرية والعملية ذات العلاقة في تحديد الحالات التي تتطلب حلولا مبتكرة .
- مهارات التواصل واستخدام تقنية المعلومات والمهارات العددية: يحدد الأساليب الإحصائية والرياضية ذات العلاقة عند دراسة القضايا والمشكلات الإدارية والتنظيمية ، وأن يطبقها بشكل إبداعي في تفسير المعلومات واقتراح الحلول. ويتواصل بفعالية شفهيا وكتابيا في منظمات الأعمال، وأن يختار ويستخدم أشكال العرض المناسبة للقضايا الإدارية والتنظيمية المختلفة وللمتلقين المختلفين.