عميد الكليات

 كلمة سعادة عميد الكليات

حرصت كليات الخليج للعلوم الادارية والإنسانية بمحافظة حفر الباطن منذ ظهورها الأول بسماء التعليم العالي الأهلي أن تكون مميزة نوعيا وعلامة مرجعية في كل ما تطرحه من برامج وأنشطة وفعاليات ؛ بدءا بالجانب الاكاديمي وهو الأهم كون الطالب محور العملية التعليمية وعمادها الأساس ؛ وركازها الجودة في التعليم بالمعايير المعتمدة للهيئات والمنظمات الحاكمة ، حيث تم اختيار أعضاء هيئة تدريس أكفاء ومؤهلين من ذوي التخصصات المناسبة للكليات من ممتلكي المعلومات والمهارات والخبرات الاكاديمية اللازمة وعلى دراية تامة بالتعليم الجامعي وأساليب وطرق واستراتيجيات تدريسه ، ومن المهتمين بالبحث العلمي العالي لما سينعكس ايجابا على الطلبة والكليات بشكل عام ، كما ركزت الكليات على التفرد النوعي بمباني وتجهيزات عالية سواء المتطلبات التقليدية او الذكية ، لما له من انعكاس مباشر على الطلبة : حيث يتوفر للطلبة جميع ما تستلزمه العملية التعليمية من معامل ومختبرات وتجهيزات متكاملة وحديثة تثري وتسهل العملية الاكاديمية بالتعليم الالكتروني وغيره من الوسائل المساندة ، وكما اهتمت الكليات بتوفير الترفية لطلبتها بتوفير ألعاب ترفيهية مصغرة لتزيل عناء ورتابة اليومي التعليمي الطويل ، وتعاقدت كذلك مع نادي المحافظة الرياضي المتكامل لممارسة كافة الانشطة الرياضية بشكل موسع .

ركزت الكليات منذ نشأتها على خدمة المجتمع كأحد أهم أهداف الكليات والجامعات ولما يحتاجه مجتمع محافظة حفر الباطن من برامج تخدمه ، وتمثل المسئولية الاجتماعية للكليات كحق أصيل للمجتمع الذي تنتمي له الكليات.

تمنح كليات الخليج درجة البكالوريوس في أربعة تخصصات هي : تخصص إدارة الأعمال وتخصص القانون وتخصص اللغة الانجليزية وتخصص تقنية المعلومات : وتتضمن هذه التخصصات عشر مسارات علمية ، تم اختيارها بعناية وفق رغبات المجتمع و احتياجات سوق العمل بمحافظة حفر الباطن تحديدا والمملكة والخليج بشكل عام ، نظرا لما تمتلكه المحافظة من موقع جغرافي استراتيجي في الخليج .

كل ذلك ليصب في مخرج تعليمي قادر على المنافسة والريادة وليحقق طموحاته ، وليتحقق للكليات أهدافها العليا المستوحاة من رؤيتها ورسالتها السامية المحققة لأهداف وزارة التعليم شؤون التعليم الجامعي، ولتكون الكليات جزء من رؤية المملكة 2030 بإذن الله ، ويحقق دور الكليات في التنمية المستدامة الشاملة بالمملكة.

                                                                                   عميد الكليات

                                                                                 د. محمد بن ظافر الدوسري

الرؤية والرسالة والأهداف والقيم

الرؤية

بناء صرح تعليمي يتصف بالجودة ويسهم في تحقيق التنمية المستدامة للجميع.

الرسالة

إعداد الكفاءات الوطنية المحترفة التي تلبي إحتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل، وذلك في بيئة تعليمية متطورة تشجع على الإبداع والإبتكار.

الأهداف

  • تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة، تواكب التطورات العلمية والتقنية والإدارية والقانونية، وتلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
  • تأهيل وتطوير الكوادر البشرية في المجالات التعليمية والتقنية والإدارية والقانونية، وفقاً لمتطلبات سوق العمل، وفقاً للتطور التقني المعرفي.
  • تقديم خدمات أكاديمية على درجة عالية من الجودة.
  • إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في المجالات العلمية والعملية.
  • إعداد باحث ذو فكر تطبيقي متميز قادر على إنتاج التقنية الحديثة.
  • إجراء الدراسات والبحوث العلمية، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في المجالات المختلفة مما يحقق خدمة المجتمع، والتنمية المستدامة.

القيم

  • المهنية من خلال تقديم خدمة عالية الجودة بدقة وبراعة.
  • العمل كفريق من خلال التزام العمل كمجموعة متكاملة لتحقيق رؤية مشتركة.
  • النزاهة والمصداقية.
  • تحُّمل مسؤولية جميع القرارات أمام المسؤولين والمستفيدين.
  • التعلَم المستمر وبناء المهارات والمعارف.
  • العدل والإنصاف من خلال إعطاء كل ذي حق حقه وعدم الجور أو التعدي على حقوق الغير.
  • الانضباط والالتزام والتقييد بالأنظمة والقواعد والمحافظة عليها.
مجلس الأمناء

يجتمع مجلس أمناء الكليات مرتين على الأقل في العام الدراسي، ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه، وتصدر قراراته بأغلبية ثلثي أصوات الأعضاء الحاضرين، وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت معه الرئيس، وتكون قرارات المجلس نافذة مالم يرد عليه اعتراض من وزير التعليم العالي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بها.

مهام مجلس الأمناء

تختص مهام المجلس بالنظر في:

  • اعتماد اللوائح الداخلية لكليات الخليج.
  • تحديد أعداد القبول في الأقسام العلمية في كل فصل دراسي في حدود الطاقة الاستعابية.
  • اعتماد الميزانية التقديرية السنوية.
  • إقرار الخطط الدراسية، والمراجع المقررة في الأقسام العلمية.
  • تحديد الرسوم الدراسية، ورسوم الخدمات التعليمية الأخرى التي تقدمها كليات الخليج.
  • منح الدرجات العلمية بناء على اقتراح مجلس كليات الخليج.
  • البت في تعيين أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وإعارتهم وندبهم.
  • التوصية بترقية أعضاء هيئة التدريس، ورفعها إلى أحد المجالس العلمية بإحدى الجامعات السعودية الحكومية.
  • البت في القضايا الطلابية التي تدخل ضمن اختصاصه بناء على ما يرفع إليه من مجلس كليات الخليج.
  • إقرار البرامج البحثية وبرامج التوسع في البحوث العلمية وفق ميزانية المعتمدة.

أعضاء المجلس:

د.عمر بن مساعد الشريوفي                                  رئيس المجلس
أد.عبدالرحمن بن يوسف العالي                                  عضو
د.عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله العمران                      عضو
د.سامي بن عبدالله الباحسين                                      عضو
أ.عبدالله بن صالح بن ابراهيم المحيميد                          عضو
د.سعد بن محمد سعد آل رشود                                    عضو
د.يحيى بن سعيد يحيى العسـيري                                عضو
د.محمد بن ظافر الدوسري                                  أمين المجلس

كلمة سعادة رئيس مجلس الأمناء

      يشهد الحراك التعليمي في وطننا العزيز الكثير من التطورات، ويواجه الكثير من التحديات التي ينتصر فيها دائماً نظامنا التعليمي، بدعم القيادة الرشيدة وجهد الرجال المخلصين الساعين إلى تميز تعليمينا على المستوى الإقليمي والعالمي.

تنضم إلى منظومة التعليم العالي في هذا العام الدراسي ( ١٤٣٧ – ١٤٣٨ هـ ) كلية واعدة وهي  كليات الخليج أحد أنشطة شركة بناء التعليمية بحفر الباطن. المنطقة الطموحة والمتطلعة دائماً للتميز والانتاج والتي تزخر بكوادر مميزة وبمقومات داعمة للتنمية المحلية في كافة المجالات. وانطلاقة كليات الخليج فيها يدعم بصورة واضحة ومباشرة عجلة التنمية في هذه المنطقة العزيزة على قلوبنا بما تضيفه من تخصصات متنوعة داعمة لسوق العمل في المنطقة وفي غيرها من مناطق مملكتنا الحبيبة.

مع نشأتِها تبنت الكليات في نهجها التعليمي والإداري المفاهيم المتطورة الملتزمة بمعايير الجودة التعليمية، مع الحرص أن يكون ذلك ضمن بيئة تعليمية جاذبة ومُيسِرة لإنجاح أي جهد تعليمي. سائلين المولى عزً وجل للقائمين عليها إنجاح مقاصدهم وتقديم منتج تعليمي يخدم الوطن وابنائه.

وفي هذا المقام يطيب لي أن اتقدم بأسمى آيات الشكر والتقدير لما بذَله أصحاب السعادة أعضاء  مجلس الأمناء من جهد أسهم بشكل  فاعل في وضع اللبنات الاولي لهذا الصرح التعليمي على أسسٍ راسخة ومتينة تسمح له بالـمُضي قُدُما نحو افاقٍ اوسع وارحب انطلاقاً من قواعد ثابتة.

 الشكر موصول ايضاً لعمادة الكليات وأقسامها العلمية والإدارية التي تسعى دوماً إلى تقديم الأفضل، وأوفر الشكر أتقدم به إلى مقام وزارة التعليم ممثلة في ادارة التعليم الأهلي الجامعي على دعمهم المتواصل في تعزيز أهداف الكلية.

                                                                                           رئيس مجلس الأمناء

                                                                                              د. عمر بن مساعد الشريوفي

الهيكل التنظيمي
الدليل الإرشادي
اللوائح
الخطة الاستراتيجية للكليات